الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر التفاعل بين أنماط الوكيل الذكى (المفرد/المتعدد) والأسلوب المعرفى (المستقل/المعتمد) فى تنمية التحصيل لدى طلاب تكنولوجيا التعليم لاستخدام المستحدثات التكنولوجية واتجاهاتهم نحوها. وتحددت عينة البحث من (40) طالب من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبين من خلال اختبار الأشكال المتضمنة، كل مجموعة تجريبية (20) وثم تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبة كل مجموعة (10) طلاب – المجموعة الأولى الطلاب المستقلون عن المجال الإدراكى تدرس من خلال الوكيل الذكى المفرد، والمجموعة الثانية الطلاب المعتمدين عن المجال الإدراكى تدريس من خلال الوكيل الذكى المفرد، والمجموعة الثالثة طلاب المعتمدين عن المجال الإدراكى تدريس من خلال الوكيل الذكى المتعدد، والمجموعة الرابعة الطلاب المستقلين عن المجال الإدراكى تدريس من خلال الوكيل الذكى المتعدد، وتضمت أدوات البحث الأتى: اختبار قياس الجانب لقياس المعرفي لنمط الوكيل الذكى داخل بيئة إلكترونية عبر الويب لاستحدام المستحدثات التكنولوجية من إعداد الباحثة (إعداد الباحثة)، مقياس إتجاه نحو استخدام أنماط الوكيل الذكى من إعداد الباحثة ملحق (إعداد الباحثة)، اختيار الأشكال المتضمنة ترجمة (أنور الشرقاوى، سليمان الشيخ)، وأسفرت نتائج البحث عن (تحديد قائمة معايير لتصميم بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على نمط الوكيل الذكى ( المفرد/ المتعددة) ، كما أن هناك أثر دال لاستخدام أنماط الوكيل الذكى على الجانب المعرفى لاستخدام المستحدثات التكنولوجية، وكذلك وجود أثر لأسلوب المعرفى (معتمد/مستقل) وانماط الوكيل الذكى (المفرد/المتعدد) على التحصيل المعرفى لاستخدام المستحدثات التكنولوجية لصالح الوكيل الذكى المفرد والأسلوب المعرفى المستقل، كما أكدت النتائج على وجود أثر للتفاعل بين الوكيل الذكى داخل بيئة إلكترونية عبر الويب والأسلوب المعرفى في تنمية التحصيل لدى طلاب تكنولوجيا التعليم لاستخدام المستحدثات التكنولوجية، كما أوضحت النتائج أن هناك تأثير للوكيل الذكى بنمطية (المفرد/المتعدد) على الاتجاهات لدى طلاب عينة البحث. |