الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية البرنامج المسرحي المقترح في التوعية بخطورة الشائعات السياسية على تلاميذ المرحلة الإعدادية والمتمثلة في المحاور الأربعة التالية (معرفة التلاميذ لمفهوم الشائعات السياسية، وعي التلاميذ بأهداف مروجي الشائعات السياسية، وعي التلاميذ بالفرق بين الأخبار التي تتسم بالمصداقية وبين الشائعات، وعي التلاميذ بكيفية مواجهة الشائعات السياسية)، وكذلك دراسة الفروق بين متوسطات درجات الذكور والإناث في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بخطورة الشائعات السياسية. استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي (أسلوب المجموعة الواحدة) على عينة قوامها (52) تلميذاً وتلميذة هم تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة اليوسفية الإعدادية التابعة لإدارة بني عبيد التعليمية بالدقهلية. وكانت أدوات الدراسة مقياس الوعي بخطورة الشائعات السياسية (من إعداد الباحث)، برنامج مسرحي (من إعداد الباحث) لتحقيق أهداف الدراسة. أبرز النتائج : توصلت النتائج إلى فعالية البرنامج المسرحي المقترح في توعية تلاميذ المرحلة الإعدادية بخطورة الشائعات السياسية وبكيفية مواجهتها، وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم من خلال المسرح المدرسي بتكثيف مثل هذه البرامج ودمجها في المناهج والأنشطة التعليمية، لتوعية التلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة بخطورة الشائعات السياسية وتدريبهم على كيفية مواجهة تلك الشائعات، وتوعيتهم بالعديد من القضايا الأخرى مثل (التنمرـ التحرش – الإدمان – التطرف) والتي تؤثر على تنشئتهم الاجتماعية السوية. |