الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هَدَف البحث إلى تحديد فاعلية التعلُّم القائم على الفريق TBL - من خلال تدريس وحدة في البيولوجي مُعدّة وفقًا له - في تنمية المعرفة ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي للتأكد من ذلك كما استخدمت المنهج الوصفي في إعداد المواد التعليمية لضمان جاهزية الطلاب الفردية والفريقية والتي تشمل: الأنشطة اللاصفيّة القرائية والتفاعلية – التي تتيح للطالب التمعُّن في طريقة تفكيره ليجيب عن الأسئلة الخاصة بالبطاقات المعنونة بـ ”تأمل تفكيرك” المصمّمة من قِبَل الباحثة – والتي يُفعّل فيها بنك المعرفة المصري Egyptian Knowledge Bank (EKB) بما يحتويه من وسائط متنوعة موضحة بكتيب الطالب، وكذلك تشمل الأنشطة الصفيّة التي يقوم بها الفريق بالصف الدراسي والتي توفر له التغذية الراجعة الفورية – بشكل مبتكر جديد ممتع وشيّق – موضحة بدليل المعلم، وأداتى التقييم المتمثلتين في ” اختبار المعرفة البيولوجية” و”مقياس مهارات ما وراء المعرفة”، مع التطبيق القبلي لأداتى التقييم على كلٍ من المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) من طالبات الصف الأول الثانوي (40 طالبة لكل مجموعة) بمدرسة ”يوسف السباعي الثانوية بنات” التابعة لإدارة النزهة التعليمية – منطقة مصر الجديدة، وذلك في الفصل الدراسي الثاني للسنة الدراسية 2018/2019، ثم تطبيق الوحدة المُعدّة بعديًا للمجموعة التجريبية، وقد جاءت نتائج البحث لتشير إلى فاعلية الوحدة المُعدّة وفقًا للتعلُّم القائم على الفريق TBL في تنمية المعرفة ومهارات ما وراء المعرفة، وفي ضوء هذه النتائج قدّم البحث مقترحاته وبعض التوصيات منها: دراسة تصميم أنشطة لمناهج العلوم المختلفة وفقًا للتعلُّم القائم على الفريق - وتدريب المعلمين على ذلك - لتنمية المعرفة بنوعيها التقريرية والاجرائية وكذلك تنمية مهارات ما وراء المعرفة مع التنويع في استخدام أساليب التقويم المختلفة بشكل يحقق المتعة في التعلُّم |