الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي تكوين بعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لدي طفل الروضة عن طريق برنامج قائم علي المدخل المنظومي ، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي القائم علي التصميم التجريبي (المجموعة الواحدة ) ،وللتأكد من البرنامج المقدم تم تطبيقه علي مجموعه من الأطفال عددهم (20) طفلاً وطفلة، في سن (6-7) سنوات ، من مدرسة الرائد شريف السباعي الرسمية المتميزة للغات والتابعة لإدارة مدينة نصر التعليمية بمحافظة القاهرة ، ،وطبق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2020/2021) واستخدم البحث الأدوات التالية ، استمارة المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد: عبد العزيز الشخص / 2013) ، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن (تقنين: عماد أحمد حسين/2016)، مقياس مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، برنامج قائم علي المدخل المنظومي لتكوين بعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لطفل الروضة (إعداد الباحثة) ، وبعد تطبيق الأدوات الخاصة بالدراسة ، تم تحليل القياسين القبلي والبعدي باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ثم التوصل إلي النتائج التالية : (1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لصالح القياس البعدي. ويتفرع منه: أ- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في البعد الأول (الجغرافيا الفلكية) لمقياس مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لصالح القياس البعدي. ب- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في البعد الثاني (جغرافيا التضاريس) لمقياس مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لصالح القياس البعدي. ت- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في البعد الثالث (جغرافيا البحار والمحيطات) لمقياس مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لصالح القياس البعدي. ث- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في البعد الرابع (جغرافيا المناخ) لمقياس مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لصالح القياس البعدي. ج- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في البعد الخامس (الجغرافيا الحيوية) لمقياس مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لصالح القياس البعدي. (2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في القياس البعدي لمقياس مفاهيم الجغرافيا الطبيعية. (3) تتسم استراتيجية المدخل المنظومي بدرجة مناسبة من الفاعلية (نسبة الكسب المعدل لبلاك ≥1.2) ،في تكوين بعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لدى طفل الروضة. |