الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد ما إذا كانت هناك فروق في التنمر الطلابي ضد معلمي المرحلة الثانوية تعزى إلى متغيرات الجنس وسنوات الخبرة التدريسية للمعلمين، وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة بين التنمر الطلابي ضد المعلمين وشعور المعلمين بالإنهاك النفسي وخصائصهم الشخصية، تكونت عينة الدراسة من (240) معلماً ومعلمة بمدارس محافظة الدقهلية، منهم (141) معلماً، (99) معلمة، استجابوا لمقياس التنمر الطلابي ضد المعلمين (إعداد الباحث)، مقياس ماسلاش للإنهاك النفسي ” الصورة الخاصة بالمعلم” (Maslach, Jackson & Leiter, 1996) تعريب وتقنين فوقيه راضي (2014)، قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد(Costa & Mc Crae, 1992) تعريب وتقنين بدر الأنصاري (2002)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين والمعلمات على مقياس التنمر الطلابي ضد المعلمين (التنمر النفسي، التنمر اللفظي، التنمر الجسمي، التنمر الإلكتروني، الدرجة الكلية)، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين ذوي سنوات الخبرة (10 سنوات فأقل/ أكثر من 20سنة)، وكذلك بين المعلمين ذوى سنوات الخبرة التدريسية (10 سنوات فأقل/ 11-20 سنة) على مقياس التنمر الطلابي ضد المعلمين وذلك في صالح المعلمين ذوى سنوات الخبرة التدريسية الأقل، وجود معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائياً بين درجات المعلمين على مقياس التنمر الطلابي ضد المعلمين ودرجاتهم على مقياس الإنهاك النفسي (الإرهاق الانفعالي، تبلد المشاعر، نقص الإنجاز الشخصي، والدرجة الكلية)، وجود معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائياً بين درجات المعلمين على مقياس التنمر الطلابي ضد المعلمين ودرجاتهم على عامل العصابية، بينما اتضح وجود معاملات ارتباط سالبة ودالة إحصائياً بين درجات المعلمين على مقياس التنمر الطلابي ضد المعلمين ودرجاتهم على عوامل الانبساط، الانفتاح على الخبرة، الطيبة، يقظة الضمير، وقد أوصى الباحث بإعداد برامج إرشادية لتقليل التنمر الطلابي ضد المعلمين. |