الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة إلى : الكشف عن مدى فاعلية برنامج في الدراسات الاجتماعية قائم على التعلم السياقي في تنمية الوعى بالقضايا المعاصرة لدى التلاميذ المكفوفين في المرحلة الاعدادية . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (30) تلاميذا بالصف الأول الإعدادي المكفوفين؛ على هيئة مجموعة تجريبية واحدة ؛حيث تم تطبيق أختبار الوعى بالقضايا المعاصرة قبليا ثم تدريس وحدة ”البيئة والحياه” ثم تطبيق هذا الاختبار بعديا ثم رصد النتائج . أدوات الدراسة : اعدت الباحثة تصور مقترح لبرنامج قائم على التعلم السياقي واختارت الباحثة من هذا التصور المقترح وحدة بعنوان ” البيئة والحياه” (كتاب الطالب )؛ ودليلاً لتدريس هذه الوحدة باستخدام التعلم السياقي ؛قائمة بأبعاد القضايا المعاصرة ؛ واختباراً للوعى بالقضايا المعاصرة . أهم النتائج : توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الوعي بالقضايا المعاصرة كدرجة كلية وكأبعاد فرعية لصالح التطبيق البعدي مما يدل على تنمية الوعى بالقضايا المعاصرة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المكفوفين باستخدام التعلم السياقي. |