الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة للتعرف على مدى إسهام كل من الذاكرة البصرية والسرعة الإدراكية في التنبؤ باليقظة العقلية لدى المراهقين الصم الموهوبين، ويمثلون الأفراد الذين يتطلبون برامج تأهيلية خاصة لاستيعاب واحد أو أكثر من الظروف الخاصة بهم، ومحاولة تطوير موهبتهم الاستثنائية المحتملة في أحد المجالات التي قد يكونون موهوبين فيها ، حتى إن كانت ظروف الإعاقة تمنع ظهور الموهبة التي يجب الكشف عنها، وأجريت الدراسة على (60) مشاركاً من الذكور الصم ، تم تقسيمهم (30) مشاركاً من المراهقين الصم الموهوبين، (30) مشاركاً من المراهقين الصم غير الموهوبين، والتي تراوحت أعمارهم من( 14: 18)سنة، بمتوسط عمر(16.65) ، وانحراف معياري (1.55)، وأشارت نتائج الدراسة إلى : - وجود علاقة بين كل من الذاكرة البصرية والسرعة الإدراكية واليقظة العقلية لدى (المراهقين الصم الموهوبين، والمراهقين الصم غير الموهوبين). - وجود فروق دالة بين المراهقين الصم الموهوبين ، والمراهقين الصم غير الموهوبين في كل من الذاكرة البصرية والسرعة الإدراكية واليقظة العقلية. - وجود تأثير لمتغيرات الدراسة الذاكرة البصرية والسرعة الإدراكية أو التفاعل بينهما على اليقظة العقلية لدى درجات المراهقين الصم الموهوبين ، والمراهقين الصم غير الموهوبين . - أسهم كل من (الذاكرة البصرية ، والسرعة الإدراكية ) في التنبؤ باليقظة العقلية لدى عينة من المراهقين الصم الموهوبين. |