الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير برنامج التدخل العلاجي بإستخدام الذكاء الجسمي لخفض بعض الإضطرابات السلوكية لأطفال التوحد ويتحقق هذا الهدف من خلال التعرف على بعض الإضطرابات السلوكية لدي الأطفال ذوي طيف التوحد ، ووضع برنامج التدخل العلاجي بإستخدام الذكاء الجسمي لخفض وتحسين بعض الإضطرابات السلوكية لأطفال التوحد. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وذلك نظرالمناسبته مع طبيعة البحث، تم اختيار عينة الدراسة الأساسية بالطريقة العمدية من الأطفال المصابين باضطراب التوحد متوسط الشدة والمدمجين بالعملية التعليمية بالمركز الشامل للتأهيل الإجتماعي بنصر النوبة وعددهم (۷) أطفال تتراوح أعمارهم من (۹- ۱۲ سنة) ، وقد تم اختيار عينة البحث في ضوء ما يلي : - أن يكون من ذوي إضطراب التوحد متوسط الشدة . - أن يكون من المدمجين في العملية التعليمية وقد أسفرت النتائج بأن البرنامج التدخل العلاجي ذو فاعلية على انخفاض مستوي الإضطرابات السلوكية لدي أطفال التوحد ، وأكدت النتائج على أن التمرينات والألعاب النفس حركية المستخدمة في برنامج التدخل العلاجي لها تأثير في الارتقاء بمستوي الإضطرابات السلوكية حيث أدي إلى خفض وتحسين بعض الإضطرابات السلوكية لدي أطفال التوحد ، كما أسفرت عن أن البرنامج أدي إلي تحويل بعض الحركات غير الوظيفية إلي حركات وظيفية موجهة لدي أطفال طيف التوحد . يستخدم الأساليب التعزيزية في خفض الإضطرابات السلوكية لأطفال التوحد بدرجة كبيرة وعلى التوالي. |