الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تعرُّف فاعلية برنامج قائم على التدوين الصوتي؛ لتنمية مهارات الفهم الاستماعي لدارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى المستوى المبتدئ، واتبعت الباحثة في ذلك المنهج الوصفي والمنهج التجريبي وتحددت مشكلة البحث في ضعف مهارات الفهم الاستماعي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى المستوى المبتدئ الأول، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي لدارسي اللغة العربية المستوى المبتدئ، واختبار لقياس مهارات الفهم الاستماعي في ضوء القائمة والتأكد من صدقه وثباته وبناء البرنامج القائم على التدوين الصوتى في ضوء أحد نماذج التصميم التعليمي، وتم تدريس البرنامج عن بعد (Online) بشقيه المتزامن وغير المتزامن لعينة قوامها (7) دارسات للغة العربية من الناطقين بلغات أخرى المستوى المبتدئ من جنسيات متعددة وتطبيق آداة الاختبار قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطى درجات اختبار مجموعة البحث في كل من القياسين القبلي والبعدي لمهارات الفهم الاستماعي ككل وكذلك مهارات الفهم الاستماعي المباشر، والفهم الاستماعي الاستنتاجي، والفهم الاستماعي الناقد لصالح القياس البعدي، ومن ثم فاعلية البرنامج المقترح. |