الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى مواجهة سلوكيات التنمر لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم باستخدام المسرح التفاعلي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة لتحديد سلوكيات التنمر المناسبة للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، واختبار سلوكيات التنمر المصور للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم من إعداد الباحثة. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وقد تم تطبيق أدوات البحث على مجموعة تجريبية واحدة بقياسين قبلي وبعدي، وتكونت عينة البحث من (5) أطفال. وأسفرت نتائج هذا البحث عن التالي: 1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار سلوكيات التنمر المصور لصالح التطبيق البعدي. 2- عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (البعدي والتبعي) لاختبار سلوكيات التنمر المصور. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة باستخدام المسرح التفاعلي في مواجهة سلوكيات التنمر لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. |