الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف هذه الدراسة إلى دراسة أثر المسئولية الاجتماعية للشركات على السمعة المستدامة للشركات في الجامعات الخاصة في مصر من خلال الابتكار الاجتماعي. تم اختيار عينة من 480 طالبا من مجتمع يضم 54000 طالب من أربع جامعات خاصة ، وكان معدل الاستجابة الصحيح لأعضاء العينة 80٪. تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الإحصائية. كما تم استخدام تحليل المسار لاختبار العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة باستخدام برنامج AMOS الإحصائي V23. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك تأثيرا كبيرا للمسؤولية الاجتماعية للشركات على كل من الابتكار الاجتماعي وسمعة الشركات المستدامة ، فضلا عن وجود تأثير للابتكار الاجتماعي على سمعة الشركات المستدامة. كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن الابتكار الاجتماعي يتوسط العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية للشركات والسمعة المستدامة للشركات، حيث يزداد تأثير المسؤولية الاجتماعية للشركات على سمعة الشركات المستدامة من خلال التوسط في الابتكار الاجتماعي. وأخيرا أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الطلبة تجاه متغيرات الدراسة وفقا للمتغيرات الديموغرافية. واقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها توظيف الابتكار الاجتماعي بشكل إيجابي على نطاق أوسع لخدمة المجتمع والمجتمع بما يتجاوز حدود المسؤولية الاجتماعية للشركات بما يحقق سمعة مستدامة للجامعات الخاصة. |