الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الباحثة في هذه الدراسة تحديد تأثير القيادة التحويلية في التعاونيات على ارتباط العميل بالتطبيق على الجمعيات التعاونية الاستهلاكية بمحافظة الدقهلية . وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة ؛ كي يستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة، كما تم تصميم قائمة الاستقصاء المملوءة بمعرفة المستقصي منه، وتم وتوجيها إلى العملاء الداخليين للجمعيات التعاونية الاستهلاكية بمحافظة الدقهلية . وقد تم استخدام البرنامج الاحصائي(Version 26) SPSS لإدخال البيانات الأولية ولقياس العلاقة بين العديد من المتغيرات، وقد بلغ حجم العينة المختارة 400 مفردة وقد بلغت نسبة الاستجابة الكلية 94,75% (397من 400 استمارة ) . وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيًا بين أبعاد القيادة التحويلية ( التأثير المثالي، التحفيز الإلهامي ، الاعتبارية الفردية، التمكين ) وأبعاد ارتباط العميل ( الارتباط المعرفي، الارتباط العاطفي، الارتباط السلوكي ) ويستنتج من ذلك بأنّه كلما زادت القيادة التحويلية بأبعادها الخمسة، كلما صاحب ذلك زيادة للتأثير الإيجابي علي مستوى الخدمة الذي يقدمها هذا القطاع في ( الارتباط المعرفي، الارتباط العاطفي، الارتباط السلوكي )، وباستخدام تحليل الانحدار تبين وجود تأثير معنوي بين القيادة التحويلية بأبعادها المختلفة على ارتباط العميل بصفة عامة، مما يدل على أن متغير القيادة التحويلية بأبعادها المختلفة كمتغير مستقل له تأثير إيجابي دال احصائيًا في زيادة ارتباط العميل كمتغير تابع، وباستخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد تبين وجود تأثير معنوي للقيادة التحويلية بصفة عامة على أبعاد ارتباط العميل كل على حده. |