الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف داخل البنية النصية لـ ”ميرامار” ، ”إلى الفنار” لكل من ”نجيب محفوظ” و”ڤرﭽينيا وولف”، دراسة مقارنة، وتستعين الدراسة بالمنهج المقارن من منظور سردي؛ حيث تشتمل الدراسة على مقدمة وأربعة فصول. وتم تخصيص الفصل الأول عن تعدد الأصوات اصطلاحًا تتحدث فيه الدراسة عن تعدد الأصوات لغـة و اصطلاحًــا و مفهوم الرواية متعددة الأصوات، الحوارية، تعدد الأصوات عند الباحثيــــــــــــــــــــــــــــن وعند كل من الغرب والعرب، أهم ملامح الرواية متعددة الأصوات ، والفرق بين المونولوج الدرامي- البرولوج. والفصل الثاني: تعدد الأصوات والشخصيــــــــــــــــة، ناقش الشخصية الروائية عبر الروايات متعددة الأصوات من خلال الراوي والشخصية داخل الروايات المتعددة الأصوات نظريًا، الشخصية والحدث، وملخص الروايتين، تقنيات السرد الروائي داخل الروايات المتعددة الأصوات المتمحورة في الحوار، الحوار الديالوجي، الحوار المونولوجي، تيار الوعي، وصف، وحلم، وتهجين، وتناص، والحوار الخالص. ويتناول الفصلان الثالث والرابع جماليات الخطاب السردي؛ حيث تحدث الفصل الثالث عن تقنيات السرد الروائي التي تدور حول الزمن من حيث علاقة ترتيب الأحداث في القصة والخطاب، وكذلك من ناحية سرعة السرد وما يتعلق بالحذف والتلخيص والمشهد والوقفة؛ أما الفصل الرابع والأخير فتحدث عن المكان الروائي، بوصفه أحد العناصر الفعالة في الرواية كونه مؤطرًا للأحداث، بفضل العلاقة التي يقيمها مع الشخصيات، وكذلك دلالته التي تظهر في عملية الانتقال من مكان إلى آخر. |