الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التفاعل بين سمات الشخصية والتوقعات الوالدية المدركة على فعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية, وتكونت عينة الدراسة من ( 341) طالباً وطالبة بواقع (191) أنثى, و(150) من الذكور من المرحلة الثانوية بالصفوف: (الأول, والثاني, والثالث) الثانوى من مدارس محافظة الدقهلية ومعاهدها, تتراوح أعمارهم بين (15-17) عاماً بمتوسط عمر زمني قدرة (73‚15) سنة, وانحراف معياري قدرة (692,), واشتملت أدوات الدراسة على مقياس سمات الشخصية من إعداد كوستا وماكري (Costa & McCrae,1992) ترجمة بدر الأنصاري (1997) تعديل رضا عبد الرازق جبر (2008), وتعديل وتقنين الباحثة, ومقياس التوقعات الوالدية المدركة من إعداد الباحثة, ومقياس فعالية الذات من إعداد الباحثة, واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية: معامل الارتباط البسيط لبيرسون, واختبار ت لدلالة الفروق بين المتوسطات المستقلة, اختبار تحليل التباين, تحليل الانحدار الخطي المتدرج, باستخدام برنامج (SPSS 20), وأشارت أهم نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط إيجابىة ذات دلاله إحصائية بين العوامل: (الضمير الحي, والانفتاح على الخبرة, والمقبولية , والانبساطية) وفعالية الذات وعكسية بين عامل العصابية وفعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية, ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التوقعات الوالدية المدركة وفعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية, وتتغير قيم معاملات الارتباط بين التوقعات الوالدية المدركة وفعالية الذات عند عزل أثر سمات الشخصية, وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي فعالية الذات ومنخفضي فعالية الذات فى سمات الشخصية لصالح مرتفعي الفعالية, وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي فعالية الذات ومنخفضي فعالية الذات في التوقعات الوالدية المدركة لصالح مرتفعي الفعالية, وتنبئ بعض سمات الشخصية: (الضمير الحي, والانفتاح على الخبرة, والمقبولية, والانبساطية) دون غيرها بفعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية, وتنبئ بعض التوقعات الوالدية المدركة: (التوقعات الوالدية الأكاديمية, والتوقعات الوالدية الاجتماعية) دون غيرها بفعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية, وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في كل من سمات الشخصية, والتوقعات الوالدية المدركة, وفعالية الذات لصالح الإناث, ولا يوجد أثر للتفاعل بين سمات الشخصية والتوقعات الوالدية المدركة على فعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد قدمت الباحثة بناءً على ما توصلت إليه من نتائج عدد من التوصيات والمقترحات بدراسات مستقبلية. |