الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الـوعي الانفعالي والتعرف على أثـره على التوافق النفسي للتلاميذ المعاقـين حركيًا بالمــرحـلة الإعدادية، والتحقق من استمرار فاعلية البرنامج لما بعد فترة المتابعة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا معاقًا حركيًا تتراوح أعمارهم بين (12- 14) سنة المرحلة الاعدادية وطبق عليهم في العام الدراسي2020/2021م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة؛ (10) تلاميذ معاقين حركيًا بمتوسط عمري قدره (12,90) عامًا وانحراف معياري قدره (0,514)، ومجموعة تجريبية؛ يطبق عليهم برنامج الإرشاد الانتقائي (10) طلاب معاقين حركيًا بمتوسط عمري قدره (12,97) عامًا وانحراف معياري قدره (0,547)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الوعى الانفعالي (إعداد الباحثة )، ومقياس التوافق النفسي (إعداد الباحثة )، البرنامج الإرشادي الانتقائي (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج الإرشادي الانتقائي لتنمية الوعي الانفعالي وأثره الإيجابي في تحسين التوافق النفسي للتلاميذ المعاقين حركيًا بالمرحلة الإعدادية، واستمرار فاعلية البرنامج لما بعد فترة المتابعة. |