الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين، وتكونت عينة الدراسة من (12) طفلا من ذوي الإعاقة البسيطة القابلين للتعلم، بواقع (3) أطفال من ذوي اضطراب طيف الذاتوية، (3) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، (3) أطفال من ذوي الإعاقة السمعية، (3) أطفال من ذوي صعوبات التعلم، تتراوح أعمارهم ما بين (6– 9) سنوات، وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين (55- 80) درجة، مدمجين مع أطفال عاديين مساوين لهم في نفس العمر الزمني، وذلك في مجموعة تجريبية واحدة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بنيه الصورة الخامسة (نسخة محمود أبو النيل، 2013)، ومقياس مهارات القراءة والكتابة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد الباحث)، وبرنامج لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين (إعداد الباحث)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال على القياسين القبلي والبعدي فــــــــي اتجاه القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال على القياسين البعدي والتتابعي، وهذا يدل على استمرار فاعلية البرنامج المستخدم لدى الأطفال عينة الدراسة بعد انتهاء فترة المتابعة والتي قدرت بـــ (45) يوما. |