الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراك الحسي وأثره على بعض مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال الشلل الدماغ، و التحقق من تنمية الإد ا رك الحسي لدى أطفال الشلل الدماغي من خلال البرنامج التدريبي المقترح، والتحقق من استم ا ررية فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الإد ا رك الحسي لدى أطفال الشلل الدماغي للكشف عن دور تنمية الإدراك الحسي لدى أطفال الشلل الدماغي في تحسين التواصل اللفظي لديهم، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (20) طفل ذوى الشلل الدماغى، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) سنوات ويتراوح معدل ذكائهم ما بين (90-110)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية تكونت من (10) أطفال ذوي الشلل الدماغي ، ومجموعة ضابطة تكونت من (10) أطفال ذوي الشلل الدماغي. وكانت أدوات الدراسة هي مقياس الإدراك الحسي لأطفال الشلل الدماغي (إعداد / الباحثة)، ومقياس التواصل اللفظي لأطفال الشلل الدماغي (إعداد / الباحثة) وبرنامج تدريبي (إعداد / الباحثة). واستخدمت الباحثة اختبار مان وتني Mann- Whitney test للمجموعات المستقلة ، واختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب Wilcoxon Signed Ranks Test للمجموعات المرتبطة للتحقق من فروض الدراسة، ومربع معامل إيتا ((Eta-squared,(2 لحساب قوة تأثير البرنامج . وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية الإدراك الحسي وأثره على بعض مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال الشلل الدماغي. |