الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على استراتيجية هرم الأفضلية لتنمية المفاهيم الفلسفية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية. واعتمد البحث على المنهج الوصفى والمنهج التجريبى لتحقيق هدفه. وجاءت أدوات البحث متمثلة فى قائمة لبعض المفاهيم الفلسفية المعاصرة، واختبار المفاهيم الفلسفية المعاصرة، وطبق الاختبار بنظام القبلى والبعدى على عينة قوامها (15) طالبة كمجموعة تجريبية (نظرًا لظروف كورونا) من طالبات مدرسة البرانية الثانوية المشتركة بأشمون محافظة المنوفية، للعام الدراسى 2020م-2021م. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها، وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (≥α 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى فى كل مفهوم من المفاهيم الفلسفية المعاصرة لصالح التطبيق البعدى، كما يوجد أثر دال إحصائيا للبرنامج المقترح وفق برنامج قائم على استراتيجية هرم الأفضلية فى تنمية المفاهيم الفلسفية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية. وخلص البحث بطرح عدة توصيات منها، تضمين محتوى منهج الفلسفة والاجتماع بمواقف وانشطة تعمل على تنمية المفاهيم الفلسفية المعاصرة، واهتمام مادة الفلسفة والاجتماع بالقضايا العامة المحيطة بالمتعلمين وإدراجها فى المنهج. |