الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام نموذجي كولب وميرل - تينيسون . تكونت عينة البحث من (90) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات التابعة لإدارة دمياط التعليمية، واشتملت أدوات ومواد البحث على اختبار تشخيص التصورات الخاطئة للمفاهيم الكيميائية بوحدة ”المحاليل والغرويات” لطالبات الصف الأول الثانوي، واختبار التصورات الخاطئة للمفاهيم الكيميائية بوحدة ”المحاليل والغرويات” لطالبات الصف الأول الثانوي، وكتابي الطالب في وحدة ”المحاليل والغرويات” وفقًا لنموذج كولب وميرل – تينيسون، ودليلي المعلم في وحدة ”المحاليل والغرويات” وفقًا لنموذج كولب وميرل – تينيسون. توصلت نتائج البحث إلى: وجود تصورات خاطئة للمفاهيم الكيميائية لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام نموذج كولب والمجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام نموذج ميرل – تنيسون في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التصورات الخاطئة للمفاهيم الكيميائية لصالح التطبيق البعدي، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة، والمجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام نموذج كولب، والمجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام نموذج ميرل–تنيسون في التطبيق البعدي لاختبار التصورات الخاطئة للمفاهيم الكيميائية لصالح المجموعتين التجريبيتين الأولي والثانية، حققت دراسة الكيمياء وفقًا لنموذجي كولب وميرل–تنيسون حجم تأثير كبير على تعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم الكيميائية لطالبات المجموعة التجريبية الأولى والثانية، حققت دراسة الكيمياء وفقًا لنموذجي كولب وميرل–تنيسون فعالية كبيرة في تعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم الكيميائية لطالبات المجموعة التجريبية الأولى والثانية. وقد أوصى البحث بإجراء بعض البحوث للكشف عن أنماط جديدة للتصورات الخاطئة للمفاهيم الكيميائية في المرحلة الثانوية، تدريب الطلاب المعلمين بكلية التربية والمعلمين على استخدام نموذج كولب وميرل تينيسون في تدريس الكيمياء، عقد ندوات علمية لمعلمي وموجهي الكيمياء للتعرف على فاعلية وكيفية تطبيق نموذج كولب في تدريس الكيمياء، توعية معلمي وموجهي الكيمياء والطلاب المعلمين بكلية التربية بأهمية التعلم بالخبرة في اكتساب المفاهيم الكيميائية وتنميتها، توعية موجهي التربية والتعليم نحو مصادر التصورات الخاطئة بصفة عامة ونحو التصورات الخاطئة التي يكون المعلمون أنفسهم أحد مصادرها. |