الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى تنمية مهارات الضبط الشفهي, والاتجاه نحو النحو لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري؛ لذلك قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات الضبط الشفهي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري, وكذلك إعداد مقياس اتجاه الطلاب نحو النحو، ثم قام بوضع اختبار لمعرفة مستوى أداء الطلاب في مهارات الضبط الشفهي، وأعد الباحث بطاقة ملاحظة لتدوين درجات الطلاب في اختبار مهارات الضبط الشفهي، وقد تم التوصل إلى هذه الأدوات من خلال اطلاع الباحث على العديد من كتب ومراجع ودراسات في تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كذا كتب ودراسات ومراجع علم النفس التربوي والنظريات التربوية الحديثة, لمراعاة الخصائص العامة لتلاميذ المرحلة، وقد قام الباحث بتطبيق الأدوات السابقة على عينة الدراسة المكونة من ثلاثة وخمسين طالبا، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي للاختبار, ومقياس الاتجاه, وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي؛ بما يؤكد على أن البرنامج المُعَدّ بأهداف محددة وطرق تدريس مناسبة، ووسائل تعليمية مساعدة في تحقيق الأهداف, يمكن أن يحقق تنمية مهارات الضبط الشفهي واتجاه الطلاب نحو النحو. |