الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات مواجهة الضغوط في تخفيف بعض المشكلات السلوكية والانفعالية لدى الطلاب الموهوبين منخفضي التحصيل الدراسي بالمرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (14) طالباً وطالبة من الموهوبين منخفضي التحصيل الدراسي بالصفين الأول والثاني الإعدادي بأسيوط، وتمثلت أدوات الدراسة في: قوائم تقييم الموهبة، واختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن Ravin Matrices، واختبار ”إبراهام” للتفكير الابتكاري، ودرجات التحصيل الدراسي، وقائمة زملة الأعراض الانفعالية والسلوكية للموهوبين منخفضي التحصيل - إعداد/ إسماعيل بدر (2013)، ومقاييس (تقييم الاتجاه نحو المدرسة - تقدير المعلم للخصائص السلوكية - إستراتيجيات مواجهة الضغوط - المشكلات السلوكية والانفعالية للموهوبين منخفضي التحصيل) (إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات المواجهة الإيجابية (إعادة التفسير الإيجابي– المساندة الاجتماعية - التكيف الروحاني الديني - المواجهة الفعّالة النشطة - التخطيط لحل المشكلات) لتخفيف بعض المشكلات السلوكية والانفعالية (نقص الدافعية للإنجاز - قلق الامتحان – الغضب)، وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين استراتيجيات مواجهة الضغوط لدى الطلاب الموهوبين منخفضي التحصيل، وخفض المشكلات السلوكية والانفعالية المستهدفة بالدراسة، وتم تفسير النتائج في ضوء الأدبيات النظرية لمتغيرات الدراسة والدراسات السابقة، ثم صياغة التوصيات. الكلمات المفتاحية: إستراتيجيات مواجهة الضغوط، المشكلات السلوكية والانفعالية، الموهوبين منخفضي التحصيل. |