الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تنمية كل من الكفاءة الرياضية ومستوي الطموح من خلال برنامج قائم علي الدمج بين أنواع التفكير وقواعد المنطق الرياضي ، وقام الباحث بإعداد أدوات البحث وهي اختبار الكفاءة الرياضية ، بطاقة ملاحظة ، ومقياس مستوي الطموح ، بالإضافة إلي اختبار الاشكال المتقاطعة لباسكليوني (ترجمة اسعاد البنا ، حمدي البنا) لسنة 1990م لتصنيف التلاميذ تبعاً لمستويات السعة العقلية ، وقد اختيرت عينة البحث من مدرسة العروة الوثقي بإدارة أسوان التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني 2020 / 2021م ، وطبق عليهم اختبار الاشكال المتقاطعة حيث قسموا إلي ثلاثة مستويات (مرتفع ، متوسط ، منخفض) ، وقد تكونت عينة البحث من (120) تلميذاً ، تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريببة وضابطة ، حيث بلغت المجموعة التجريبية (60) تلميذاً ، كما بلغت المجموعة الضابطة (60) تلميذاً ، درست المجموعة التجريبية بإستخدام البرنامج المقترح ، كما درست المجموعة الضابطة بإستخدام الطريقة المعتادة في التدريس ، وقد دلت نتائج البحث علي الآتي : 1) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.001) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في اختبار الكفاءة الرياضية وأبعاده الفرعيه (الفهم المفاهيمي ـ الطلاقة الإجرائية ـ الاستدلال التكيفي ـ الكفاءة الاستراتيجية ـ الميل الي الانتاج) وكذلك الدرجة الكلية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية (بغض النظر عن مستويات السعة العقلية).2)لا يؤثر مستوي السعة العقلية في أداء مستوي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي في جميع مكونات ابعاد الكفاءة الرياضية . 3)لا يوجد تفاعل دال احصائيا عند مستوي ( 0.001) بين المعالجة التجريبية (البرنامج ، الطريقة المعتادة) ومستويات السعة العقلية (2×3) في تنمية أبعاد الكفاءة الرياضية لدي تلاميذ الصف الثاني الاعداداي ، بإستثناء البعد الاخير من أبعاد الكفاءة الرياضية (الميل الي الانتاج) .4) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.001) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مستوي الطموح وأبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية بإستثناء البعد الاول ”” النظرة الي الحياة ”” (بغض النظر عن مستويات السعة العقلية) . 5) لا يؤثر مستوي السعة العقلية في أداء مستوي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي في جميع مكونات ابعاد مستوي الطموح . 6) لا يوجد تفاعل دال احصائيا عند مستوي ( 0.001) بين المعالجة التجريبية (البرنامج ، الطريقة المعتادة) ومستويات السعة العقلية (2×3) في تنمية أبعاد مستوي الطموح لدي تلاميذ الصف الثاني الاعداداي ثم تقدم الباحث بعدة توصيات ومقترحات بالاضافة الي مشروع مقترح لتوظيف نتائج البحث. |