الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التوصل إلى خطة استراتيجية لتطوير أداء المناطق التعليمية بدولة الكويت في ضوء معايير نماذج التميز المؤسسي, وفي سبيل تحقيق ذلك استخدم البحث أسلوب التحليل الرباعي كمنهجية للبحث, ووفقاً لذلك تم تحديد الأسس الفكرية للتميز المؤسسي ونماذجه, والأداء المؤسسي للمؤسسات التعليمية, بالإضافة إلى المنطلقات النظرية لتطوير أداء المناطق التعليمية في ضوء معايير نماذج التميز المؤسسي, ثم تطرق لتشخيص الواقع الراهن للأداء المؤسسي للمناطق التعليمية من منظور الوثائق والدراسات والتقارير ذات العلاقة( دراسة نظرية), كما اعتمد البحث في جانبه الميداني على تطبيق استمارة لتقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية في المناطق التعليمية بدولة الكويت المؤثرة على أدائها المؤسسي, وبناءً على نتائج الدراسة النظرية تم تحديد نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية, والفرص والتهديدات في البيئة الخارجية المؤثرة على الأداء المؤسسي للمناطق التعليمية بدولة الكويت, مما مكن الباحثة من اقتراح خطة استراتيجية لتطوير أداء المناطق التعليمية في ضوء معايير نماذج التميز المؤسسي. |