الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة : فى إطار مشكلة الدراسة تنبع بعض التساؤلات :. ما فعالية برنامج قائم على التدفق النفسى فى خفض الاضطرابات السلوكية لدى عينة من أطفال المؤسسات الايوائية ؟ هل توجد فروق دالة إحصائيًا على مقياس الاضطرابات السلوكية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده؟ . هل توجد فروق دالة إحصائيًا على مقياس الاضطرابات السلوكية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج ؟ هل توجد فروق دالة إحصائياً على مقياس الاضطرابات السلوكية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد مرور فترة المتابعة ؟ منهج الدراسة : منهج البحث الحالى هو المنهج شبه التجريبى ، حيث تتم دراسة أثر وفاعلية برنامج قائم على التدفق النفسى ( متغير مستقل ) فى خفض حدة بعض الاضطرابات السلوكية (متغير تابع ) لدى عينة من تلاميذ المؤسسات الايوائية . أهداف الدراسة : تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق الاهداف التالية : 1- إعداد مقياس الاضطرابات السلوكية للأطفال. 2- إعداد برنامج قائم على التدفق النفسى فى خفض حدة بعض الاضطرابات السلوكية لدى أطفال المؤسسات الإيوائية 3- تقييم فعالية التدفق النفسى فى خفض حدة بعض الاضطرابات السلوكية لدى عينة الدراسة . 4- التعرف على مدى بقاء أثر البرنامج واستمرارية فاعليته خلال فترة المتابعة. |