الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي تعرف أثر تضمين بعض المستحدثات البيولوجية بمنهج الأحياء في تنمية التحصيل والتفكير الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تكونت مجموعة البحث من (30) طالبةً من طالبات الصف الأول الثانوي واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في تحديد قائمة المستحدثات البيولوجية الواجب تضمينها بمنهج الأحياء بالمرحلة الثانوية، وقائمة بمهارات التفكير الأخلاقي المرتبطة بها والواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأيضا على المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي في تحديد أثر الوحدة المقترحة من المستحدثات البيولوجية في تنمية التحصيل و التفكير الأخلاقي عند طلاب المرحلة الثانوية، وتمثلت أدوات البحث في تصور مقترح لتضمين المستحدثات البيولوجية ومهارات التفكير الأخلاقي المرتبطة بها في منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية، ووحدة مقترحة في الأسلحة البيولوجية، واختبار تحصيلي في وحدة الأسلحة البيولوجية، ثم مقياس مهارات التفكير الأخلاقي المرتبطة بالمستحدثات البيولوجية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في القياسين القبلي و البعدي في الاختبار التحصيلي لوحدة ” الأسلحة البيولوجية ” وكذلك مقياس مهارات التفكير الأخلاقي المرتبطة بالمستحدثات البيولوجية وذلك لصالح القياس البعدي، كما حققت الوحدة المعدة في الأسلحة البيولوجية من التصور المقترح درجة مناسبة من الأثر في تنمية التحصيل والتفكير الأخلاقي لطلاب المرحلة الثانوية، وذلك حسب معادلة كوهين لحجم التأثير. |