الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تنمية المهارات المحاسبية لدي طلاب المدارس الفنية التجارية في ضوء معايير التعليم المزدوج واحتياجات سوق العمل. تكونت عينة البحث من (26) طالبة من الصف الثاني المزدوج شعبة مساعد فني إداري بمدرسة الزرقا الثانوية التجارية المشتركة، واشتملت أدوات ومواد الدراسة علي اختبار المهارات المحاسبية، وبطاقة ملاحظة للمهارات المحاسبية، والبرنامج المقترح، مادة البرنامج. وقد توصلت نتائج البحث إلي فاعلية البرنامج المقترح القائم علي معايير التعليم المزدوج واحتياجات سوق العمل لتنمية المهارات المحاسبية لدي طلاب المدارس الفنية التجارية، حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفي للمهارات المحاسبية كل علي حدة لصالح التطبيق البعدي، كذلك فاعلية البرنامج الإثرائي المقترح القائم علي معايير التعليم المزدوج واحتياجات سوق العمل لتنمية الجانب الأدائي للمهارات المحاسبية، حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات المحاسبية لصالح التطبيق البعدي، وقد أوصت النتائج بضرورة الاهتمام المستمر بالمواد الدراسية للتعليم المزدوج بما يناسب احتياجات سوق العمل، تنظيم دورات تدريبية من قبل المتخصصين في مجال المحاسبة المالية لتدريب الطلاب علي أداء المهارات المحاسبية بطريقة علمية، وضرورة اهتمام مخططي مناهج المحاسبة المالية بالربط بين المحتوي المعرفي والأدائي لهذه المناهج بما يمكنهم من تحقيق متطلبات سوق العمل. |