الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد الدرَاسة الحالية من الدراسات المسحية التى استخدمت منهجى (منهج تحليل المضمون الكيفى: منهج مسح الجمهور) للبحث فى دور برامج التنمية المجتمعية عبر وسائل التواصل الاجتماعى فى تعزيز ولاء الجمهور للمنظمة باستخدام البيانات الفعلية. حيث أن هذه الدرَاسة تكشف عن الدور التى تقوم به برامج التنمية المجتمعية عبر وسائل التواصل الاجتماعى فى كسب و تعزيز ولاء الجمهور لتلك المنظمات: و ذلك من خلال تحليل المواقع التى تستخدمها المؤسسات ”محل الدراسة” فى القطاعات الأربعة المُتمثلة فى (قطاع المال/ المصرفى: قطاع الإعمار/ التشييد و البناء: قطاع الأذية و المشروبات: قطاع الاتصالات) فى عرض برامج التنمية المجتمعية الخاص بها: و كذلك التعرف على الأساليب و الاستراتيجيات التى تستخدمها هذه المؤسسات فى عرض برامج التنمية المجتمعية الخاص بها: و لا تقتصر الدِرَاسَة على هذا فقط بل أنها تسعى أيضا إلى التعرف على الدور الذى تلعبه وسائل التواصل الاجتماعى فى تحقيق التفاعلية و تشكيل فهم و إدراك الجمهور بطبيعة نشاط الشركة من خلال برامج التنمية المجتمعية التى تتبناها و أثر ذلك على كسب و تعزيز ولاء الجمهور لتلك المنظمات. فمن خلال الدرَاسة الحالية التى قام بها الباحث قد اتضح لنا أن المؤسسات ”محل الدرَاسة” قد استخدمت بالفعل إستراتيجيتين للتأثير على العملاء و كسب و تعزيز ولاءهم: و تمثلت هذه الاستراتيجيات فى (القيام ببرامج التنمية المجتمعية على أرض الواقع: و عرضها على وسائل التواصل الاجتماعى التابعة لها): و بذلك قد خلص الباحث إلى أن إذا أرادت مؤسسة أو منظمة ما فى أى قطاع كسب و تعزيز ولاء العملاء و التأثير فى الجمهور فيجب عليها إلا تقتصر فقط على عرض منتجاتها أو خدماتها على وسائل التواصل الاجتماعى التابعة لها: بل يجب عليها أن تُركز أيضا على عرض البرامج التى تقوم بها لخدمة وتنمية المجتمع: كما يجب عليها أن تنوع في الأساليب و الاستراتيجيات التى تستخدمها فى النشر بقدر الإمكان |