الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الباحثة فى هذه الدراسة الدور الوسيط لجودة العلاقة فى العلاقة بين تكتيكات تسويق العلاقات واتصالات الكلمة المنطوقة ، وذلك بالتطبيق على طلاب الجامعات الخاصة في المملكة الاردنية الهاشمية.وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكى يستخدم كدليل لإختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة ، كما تم تصميم قائمة إستقصاء تضمنت مجموعة من الأسئلة لقياس متغيرات الدراسة المتمثلة فى ” جودة العلاقة ، تكتيكات تسويق العلاقات ، واتصالات الكلمة المنطوقة” ، وتم توجيهها إلى طلاب الجامعات الخاصة في المملكة الاردنية الهاشمية.ولتحليل البيانات الأولية للدراسة ، تم إستخدام البرنامج الإحصائى SPSS لإدخال البيانات الأولية ، وقد بلغ حجم العينة 382 مفردة ، بلغ عدد القوائم الصحيحة والتى تمثل عينة الدراسة (279) فائمة ، أما نوع العينة فقد كانت عشوائية طبقية ، كما تم الإعتماد على البرنامج الإحصائى (WarpPLS.7 ) وذلك للوصول لنتائج الدراسة ، كما تم الإعتماد على نموذج المعادلة الهيكلية ” SEM ” Structural Equation وقد توصلت نتائج التحليل الإحصائى إلى وجود إرتباط ذو دلالة إحصائية بين بين أبعاد تكتيكات تسويق العلاقات وأبعاد جودةالعلاقة ، ووجود إرتباط ذو دلالة إحصائية بين أبعاد تكتيكات تسويق العلاقات وأبعادأتصالات الكلمة المنطوقة ، ووجود إرتباط ذو دلالة إحصائية بين أبعاد جودة العلاقة وأبعاد أتصالات الكلمة المنطوقة . وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي مباشر لأبعاد تكتيكات تسويق العلاقات على أبعاد جودة العلاقة، ووجود تأثير معنوي مباشر لأبعاد تكتيكات تسويق العلاقات على أبعاد اتصالات الكلمة المنطوقة ، ووجود تأثير معنوي مباشر لأبعاد لأبعاد جودة العلاقة على أبعاد أتصالات الكلمة المنطوقة طلاب الجامعات الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية موضع التطبيق. كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لكل من تكتيكات تسويق العلاقات واتصالات الكلمة المنطوقة بتوسيط جودة العلاقة لدى طلاب الجامعات الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية موضع التطبيق كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق معنوية فى إدراك طلاب الجامعات الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية حول متغيرات الداسة وفقاً للنوع ، وذلك لصالح الذكور ،وأخيراً توصلت الدراسة إلى وجود فروق معنوية بين طلاب الجامعات الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية من المُقيمين فى البادية والمُقيمين فى الحضر فى متغيرات الدراسة ، وذلك لصالح المُقيمين فى الحضر . |