الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال متلازمة داون، تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي متلازمة داون من الملتحقين بمركز النماء للتربية الخاصة بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، تراوحت نسبة ذكائهم بين (55-70) على مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة) بمتوسط قدره (63.00) عامًا، وانحراف معياري قدره (5.437)، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (8-10) سنوات بمتوسط عمر زمني قدره (9.320) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.835)، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مهارات اللغة التعبيرية لأطفال متلازمة داون (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال متلازمة داون (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات اللغة التعبيرية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات اللغة التعبيرية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات اللغة التعبيرية، كما توصلت النتائج إلى وجود تأثير قوي للبرنامج التدريبي المستخدم بالدراسة الحالية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال متلازمة داون. |