الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تعد انقرائية كتاب الأحياء المقرر على طلاب الصف الأول الثانوى من أهم العوامل المؤثرة فى استيعاب الطلاب لمحتواه، وفى تنمية مهارات التفكير لديهم؛ لذا هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى انقرائية كتاب الأحياء، وبحث علاقته بالاستيعاب المفاهيمى لدى الطلاب، وتنمية مهارات التفكير الناقد لديهم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى لمحتوى كتاب الأحياء المقرر فى العام الدراسى 2021/2022. وتمثل مجتمع الدراسة فى جميع موضوعات كتاب الأحياء المقرر فى الصف الأول الثانوى، وكذلك فى طلاب الصف الأول الثانوى التابعين لمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، وإدارات غرب المنصورة التعليمية، المديرية التعليمية، والمنزلة التعليمية.أما عينة الدراسة فتمثلت فى 92 طالبا وطالبة بالصف الأول الثانوى تم اختيارهم عشوائيا من 3 مدارس تابعة لإدارات غرب المنصورة التعليمية، المديرية التعليمية، والمنزلة التعليمية، بالإضافة إلى عدد (12) موضوعا من موضوعات الكتاب المقرر. وللإجابة عن أسئلة البحث واختبار فروضه،أعدت الباحثة وضبطت اختبار Cloze لقياس مستويات الانقرائية، واختبار انقرائية الصور، واختبار الاستيعاب المفاهيمى، واختبار التفكير الناقد، وطبقت هذه الأدوات على عينة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: كانت مستويات الانقرائية للنصوص في كتاب الأحياء بشكل عام في فئة المستوى ””التعليمى”” على عكس اختبار انقرائية الصور التى وقعت فى فئة المستوى””المستقل””. بالإضافة إلى ذلك ، توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباطية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين انقرائية كتاب الأحياء الخاص بالصف الأول الثانوى واستيعاب الطلاب للمفاهيم واستخدامهم لمهارات التفكير الناقد. فى ضوء ماتوصلت اليه هذه الدراسة أوصت الباحثة بمراجعة كتب الأحياء لغويا. |