الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: 1- تحديد أبعاد رؤية مصر2030 للتنمية المستدامة التي ينبغي دمجها في منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية. 2- تحديد مهارات التفكير المستقبلي التي ينبغي تنميتها لدى طالبات المرحلة الثانوية من خلال تدريس منهج الاقتصاد المنزلي المطور في ضوء رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة . 3- تحديد مدى توافر أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة في منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية . 4- وضع تصور مقترح لتطوير منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة. 5- تحديد أثر تدريس منهج الاقتصاد المنزلي المطور في ضوء أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية. 6- تحديد أثر تدريس منهج الاقتصاد المنزلي المطور في ضوء أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة في تنمية التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية. عينة البحث: تكونت عينة البحث من مجموعتين من طالبات الصف الأول الثانوي: الأولى ضابطة قوامها (30) طالبة بمعهد فتيات نوسا البحر الإعدادي الثانوي الأزهري، والثانية تجريبية قوامها (30) طالبة بمعهد فتيات أجا الإعدادي الثانوي الأزهري. منهج البحث: المنهج الوصفي - المنهج شبه التجريبي. أدوات البحث: قائمة أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة - قائمة مهارات التفكير المستقبلي - التصور المقترح لتطوير منهج الاقتصاد المنزلي في ضوء أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة- كتاب الطالبات - دليل المعلم - الاختبار التحصيلي - اختبار مهارات التفكير المستقبلي. نتائج البحث: 1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير المستقبلي ( الأبعاد والدرجة الكلية ) ، لصالح طالبات المجموعة التجريبية . 2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير المستقبلي ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدي . |