الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الباحثة فى هذه الدراسة تحديد طبيعة العلاقة بين القيادة السامة والقلق الوظيفي – وذلك بالتطبيق على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة، وقد اعتمدت الباحثة في تحديد مفردات البحث على أسلوب العينة الطبقية العشوائية للعاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة ، والذين بلغ عددهم مفردة (384) مفردة.وقد استخدمت الباحثة قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات البحث ، والتي تمثل فى أبعاد القيادة السامة (كمتغير مستقل) والقلق الوظيفي (كمتغير تابع) ، واستخدمت الباحثة معامل ألفا (Alpha) كرونباخ لحساب معامل الثبات والصدق ، بينما استخدمت كلامن معامل الارتباط وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد للتحقق من مدى صحة فروض البحث، وايضا قياس درجة إختلاف آراء العاملين وفقا للمتغيرات الديموغرافية.وقد توصلت الدراسة إلي وجود ارتباط معنوي ذو دلالة إحصائية لأبعاد القيادة السامة والقلق الوظيفي.كما أشارت إلى وجود تأثير معنوي لأبعاد القيادة السامة على القلق الوظيفي. وتوصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوى فى آراء العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة وفقا لاختلاف متغيراتهم الديموغرافية. |