الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث تحديد الفاعلية التأثيرية لاستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية تحصيل العلوم، وتنمية متعة التعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واستخدام المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم القبلي -البعدي لمجموعتين مستقلتين، وأعد دليلا تدريسيا للمعلم وكراسة أنشطة للتلاميذ في ضوء استراتيجيات التفكير المتشعب لوحدة الطاقة للصف الخامس الابتدائي، كما أعد اختبارا تحصيليا ومقياسا لمتعة تعلم العلوم، وطبق البحث على عينة شملت (100) تلميذ وتلميذة بالصف الخامس الابتدائي من مدرستين تابعتين لإدارة تمي الأمديد التعليمية محافظة الدقهلية، وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة، وتضمنت كل مجموعة (50) تلميذًا وتلميذة.وأسفر البحث عن النتائج الآتية:- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≥ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≥ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس متعة التعلم لصالح المجموعة التجريبية.- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تحصيل العلوم ومتعة تعلمها لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.وبناء على نتائج البحث؛ تم تقديم عدد من التوصيات منها: ضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على كيفية إعداد الدروس باستخدام استراتيجيات التفكير المتشعب، ضرورة ربط المحتوى العلمي بالمرحلة العمرية للتلاميذ.الكلمات المفتاحية:استراتيجيات التفكير المتشعب، تحصيل العلوم، متعة التعلم.” |