الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية وكل من التفكير ما وراء المعرفي والتعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب كلية التربية النوعية وأجريت الدراسة على (237) طالبًا وطالبة من شعبتي الحاسب الآلي والإعلام من الفرقة الأولى والرابعة. واستخدمت الباحثة مقاييس (التعلم المنظم ذاتيًا- التفكير ما وراء المعرفي- فاعلية الذات الإبداعية)والثلاثة مقاييس من إعداد الباحثة . وأشارت النتائج إلى وجود تأثير جزئي للتفاعل بين كل من النوع (ذكر-أنثى) والتخصص (الإعلام التربوي-الحاسب الآلي) والفرقة الدراسية (أولى-رابعة) في فاعلية الذات الإبداعية. ووجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائيًا بين فاعلية الذات الإبداعية والتفكير ما وراء المعرفي. ووجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائيًا بين فاعلية الذات الإبداعية والتعلم المنظم ذاتيًا. ويمكن التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية من خلال التفكير ما وراء المعرفي والتعلم النظم ذاتيًا. الكلمات المفتاحية: فاعلية الذات الإبداعية- التفكير ما وراء المعرفي -التعلم المنظم ذاتيًا- طلاب كلية التربية النوعية. |