الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تطوير قصة رقمية قائمة على الألعاب التفاعلية لتنمية مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.هدف البحـث الحالي إلى تنمية مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم؛ وذلك من خلال تطوير قصة رقمية قائمة على الألعاب التفاعلية بالمرحلة الابتدائية، في ضوء اتباع نموذج التصميم التعليمي، عبد اللطيف الجزار (2014)، وقد تكونت من (20) من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (الصف الثالث الابتدائي) بمدرسة منشأة عبد الرحمن الابتدائية بمحافظة الدقهلية، والمقيدين للدراسة بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021 م، وتم استخدام القصة الرقمية القائمة على اللعبة التفاعلية لتنمية مهارات الفهم القرائي، واعتمد البحث على كل من المنهجين الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتم اعداد مقاييس الأداء: اختبار مهارات الفهم القرائي ومقياس صعوبات التعلم الأكاديمية، وبعد تطبيق إجراءات البحث على العينة اختباراً قبلياً وبعدياً، وباستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وعرض قائمة من التوصيات المقترحة، للاستفادة من نتائج البحث ، توصل البحث إلي وجود فرق دال احصائياً في الاختبار القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح التطبيق البعدي، كما شمل البحث مناقشة تلك النتائج وتقديم تفسير لها، ومنها؛ ادراج القصص الرقمية والألعاب التفاعلية في الكليات والمؤسسات المنوط بها التدريس والتعليم لذوي صعوبات التعلم. |