الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث: تمثلت في ضعف تمثيل التحديات العربية بمحتوى منهج الدراسات الاجتماعية ”التاريخ” لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية, وضعف اكتساب هؤلاء التلاميذ للهوية الثقافية والحس الوطني. مجموعة البحث: تكونت مجموعة البحث من (11) تلميذًا من التلاميذ الصم بالصف الثاني الإعدادي. هدف البحث: استهدف البحث ما يلي: تطوير مناهج التاريخ للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية(أهداف ومحتوى) في ضوء التحديات العربية. تنمية الهوية الثقافية لدى التلاميذ الصم بالصف الثاني الإعدادي, من خلال تدريس منهج التاريخ المطور (أهداف ومحتوى) في ضوء التحديات العربية. تنمية الحس الوطني لدى التلاميذ الصم بالصف الثاني الإعدادي, من خلال تدريس منهج التاريخ المطور (أهداف ومحتوى) في ضوء التحديات العربية. أدوات البحث: استمارة تحليل محتوى منهج الدراسات الاجتماعية- التاريخ- للصف الثاني الإعدادي للصم في ضوء التحديات العربية والهوية الثقافية والحس الوطني. مقياس الهوية الثقافية للتلاميذ الصم بالصف الثاني الإعدادي. مقياس الحس الوطني للتلاميذ الصم بالصف الثاني الإعدادي. النتائج: بتطبيق تجربة البحث, تم التوصل إلى أن منهج التاريخ المطور في ضوء التحديات العربية له أثر جيد على تنمية الهوية الثقافية والحس الوطني لدى التلاميذ الصم بالصف الثاني الإعدادي. الكلمات المفتاحية: تطوير منهج التاريخ لدى الصم- التحديات العربية- الهوية الثقافية- الحس الوطني. |