الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحظى برامج اكتشاف المواهب بنسب مشاهدة عالية و التى كثر وجودها على الشاشات العربية: و الاقبال على الاشتراك و المشاركة فيها من قبل النشء و بتحفيز من الأهل و مدى جدوى هذه النوعية من البرامج فى تشكيل اهتمامات و تطلعات النشء المستقبلية؛ و بذلك يمكن تحديد مشكلة الدراسة على النحو التالى: تحليل و تقييم المحتوى القيمى المتضمن فى برامج اكتشاف المواهب و تأثيراتها على النشء. تستهدف هذه الدراسة رصد و تحليل برامج المسابقات التى تستهدف النشء و ما تثيره من تطلعات و قيم لديهم؛ و ذلك بالتطبيق على برنامجى (عرب جوت تالينت و ذا فويس كيدز) المقدمين عبر مجموعة قنوات (إم بى سى). إلى جانب التعرف على آراء نخبة من الخبراء فى مجالات الإعلام و علم النفس و علم الاجتماع و الطفولة و الفنون تجاه هذه البرامج و تأثيراتها على النشء وتقديم رؤيتهم نحو تطويرها. اعتمدت هذه الدراسة على نظرية الغرس الثقافى بالإضافة إلى نموذج تأثير التعرض كأطر نظرية للدراسة. و تعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية التي تستهدف وصف الظروف المحيطة بالأحداث و الظواهر: و تقرير حالتها كما هى موجودة فى الواقع. و اعتمدت الدراسة على الوسائل التالية لجمع البيانات: استمارة تحليل المضمون على جميع الحلقات التى عُرضت خلال موسم واحد لكل من برنامجى (عرب جوت تالينت و ذا فويس كيدز): خلال عامى (2017/2020م) بإجمالى عدد حلقات 22 حلقة (31 ساعة و42 دقيقة و18 ثانية). استمارة الاستقصاء على عينة عشوائية من أولياء الأمور الذين يتعرض أبناؤهم لبرامج اكتشاف المواهب: و بلغ حجم العينة (300) مفردة. المقابلات المتعمقة: مع مجموعة من المتخصصين فى مجال التحليل النفسى و المهتمين بالطفولة و الخبراء الإعلاميين و الأكاديميين لتحديد تقييمهم لجوانب التأثير الفعلى و المحتمل لبرامج المواهب على قيم النشء و تطلعاتهم: بالإضافة إلى إجراء مقابلات متعمقة مع مجموعة من النشء الذين خاضوا تجربة الاشتراك فى أحد برامج المسابقات و هو برنامج (عرب غوت تايلنت) و بذلك: تم إجراء 25 مقابلة متعمقة |