الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت البحث الى التعرف على مدى فاعلية برنامج قائم على المشاركة الوالدية لتعديل الاضطرابات السلوكية و الحسية لدى للأطفال الذاتويين ذوى الأداء المرتفع: و برزت أهمية الدراسة فى تقسيم إطارا تطبيقيا يثرى التراث النظرى الخاص بمجالها: كما تناولت الدراسة تفعيل دور المشاركة الوالدية فى تعديل الاضطرابات السلوكية والحسية للأطفال الذاتويين ذوى الاداء الوظيفى المرتفع؛ و تألفت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذاتويين ذوى الأداء الوظيفى المرتفع بواقع (7) من الذكور و (3) من الإناث: و التى تتراوح أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات من المترددين على (بى إنسان المعادى {u٢٠١٣} القاهرة): و اتبعت الدراسة المنهج شبه تجريبى: و استخدمت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (جون رافن) : - مقياس الاضطرابات السلوكية (إعداد أنسى قاسم: خالد النجار) - مقياس الاضطرابات الحسية: - برنامج قائم علي المشاركة الوالدية لتعديل بعض الاضطرابات السلوكية و الحسية للأطفال الذاتويين ذوى الأداء الوظيفى المرتفع (اعداد الباحثة). و توصلت النتائج إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين ذوى الأداء الوظيفى المرتفع (عينة الدراسة) فى التطبيق القبلى والبعدي على مقياس الاضطرابات الحسية (الحركة: الابصار: التواصل: اللمس: التغذى: الاستماع: الشم: النوم) لدى الأطفال و الدرجة الكلية فى القياسين القبلى و البعدى مما يؤكد فاعلية برنامج فى تعديل بعض الاضطرابات السلوكية و الحسية لدى الأطفال الذاتويين ذوى الأداء المرتفع |