Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فى تنمية مهارات اللعب الجماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد Verbal Behavior فاعلية برنامج السلوك اللفظى /
الناشر
سارة السيد حسن السيد موسى :
المؤلف
سارة السيد حسن السيد موسى
هيئة الاعداد
باحث / سارة السيد حسن السيد موسى
مشرف / خالد عبدالرازق النجار
مشرف / أيمن سالم عبدالله
مشرف / أيمن سالم عبدالله
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
220 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج السلوك اللفظى فى تنمية مهارات اللعب الجماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: و قد تم استخدام المنهج التجريبي: و تكونت عينة الدراسة من (10)أطفال مقسمين على مجموعتين متكافئتين: (مجموعة تجريبية و أخرى ضابطة): تراوحت أعمارهم من ( 4- 8) سنوات: و تم استخدام الأدوات التالية: اختبار ذكاء ستانفورد ينيه الصورة الخامسة (تقنين/ محمود أبو النيل): مقياس كارز لاضطراب طيف التوحد (تعريب/ بهاء الدين جلال): مقياس المستوى الاقتصادى: الاجتماعى: الثقافى للأسرة المصرية (إعداد/ أيمن سالم): مقياس مهارات اللعب الجماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة): برنامج السلوك اللظى (إعداد مارك ل. سوندبرغ): و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس مهارات اللعب الجماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد لصالح المجموعة التجريبية: و وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة اىتجريبية على مقياس مهارات اللعب الجماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى: و لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات مقياس مهارات اللعب الجماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و مجموعة الكلى فى القياسين البعدى و التتبعى