Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية متحف افتراضى لإكساب طفل الروضة بعض المفاهيم الجغرافية /
الناشر
عزة محمد سامى عبدالهادى سلامة :
المؤلف
عزة محمد سامى عبدالهادى سلامة
هيئة الاعداد
باحث / عزة محمد سامى عبدالهادى سلامة
مشرف / جيهان عبدالفتاح عزام
مشرف / سحر صلاح الدين عطية
مشرف / سحر صلاح الدين عطية
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
176 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الأساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى استخدام تقنية المتحف الافتراضي لإكساب طفل الروضة بعض المفاهيم الجغرافية: و التأكد من فاعلية المتحف الافتراضى فى تنمية المفاهيم الجغرافية لدى طفل الروضة و التى تضمنت مفاهيم ”الخريطة: البيئة الصناعية: الصناعات الثقيلة: الصناعات المتوسطة: الصناعات الصغيرة: الصناعات اليدوية: الصناعات الغذائية”: و التأكد من استمرارية فاعلية المتحف الافتراضى فى تنمية المفاهيم الجغرافية لدى طفل الروضة. و قد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: و اشتملت عينة البحث على (60) طفلا و طفلة مقسمين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (30 طفل و طفلة) و مجموعة ضابطة (30 طفل و طفلة) من الملتحقين بالمستوى الثانى بروضة ”مدرسة الامام على” بإدارة الدقى التعليمية: و تمثلت أدوات البحث فى أدوات جمع البيانات و تضمنت: استمارة استطلاع أراء معلمات الروضة حول تقديم المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة (إعداد الباحثة): مقابلات مع الأمهات لمعرفة واقع استخدام أطفالهم للتطبيقات الإلكترونية (إعداد الباحثة): اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء (إعداد جون رافن): و الأدوات المستخدمة فى البحث و تضمنت: استمارة استطلاع آراء السادة المحكمين لتحديد المفاهيم الجغرافية الرئيسية و الفرعية المناسبة لأطفال الروضة (إعداد الباحثة): قائمة معايير تصميم المتحف الافتراضى (إعداد الباحثة): مقياس المفاهيم الجغرافية الإلكترونى (إعداد الباحثة): برنامج المتحف الجغرافى الافتراضى (إعداد الباحثة): و قد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية المتحف الافتراضى فى إكساب طفل الروضة بعض المفاهيم الجغرافية: و استمرار فاعليته بعد التطبيق: و يدعو هذا إلى إعادة النظر فى تخطيط برامج طفل الروضة لتفعيل دور المتاحف الافتراضية بشكل يخدم العملية التعليمية: و يتيح أقصى نمو لجميع جوانب الشخصية لدى أطفال الروضة