الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تعرف أثر أنماط أدوار المتعلمين باستراتيجية التعلم المقلوب فى تنمية مهارات البحث العلمى و تقدير الذات لدى الطلاب الباحثين: و استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى ذو الثلاث مجموعات التجريبية: تكونت عينة البحث من عدد (51) طالبا و طالبة من طلاب الدبلوم الخاصة (قسم تكنولوجيا التعليم): بكلية الدراسات العليا للتربية: تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية: كل منها (17) طالبًا و طالبة. لتحقيق أهداف البحث تم استخدام اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفى لمهارات البحث لعلمى: و لقياس الجانب الأدائى لمهارات البحث العلمى استخدم الباحث بطاقة تقييم منتج: و لقياس تقدير الذات لديهم استخدم الباحث مقياس تقدير الذات لروسينبرج 1965: تم استخدام اختبار تحليل التباين أحادى الاتجاه (إيه إن أوه فى إيه): لتحليل النتائج. أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في القياس البعدي لمهارات البحث العلمي (الجانب المعرفى): مع تقدم المجموعة التجريبية الثالثة (المناقشات النقدية) على المجموعتين التجريبيتين الآخرتين: و كذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في القياس البعدى لمهارات البحث العلمى (الجانب الأدائى) لصالح المجموعة التجريبية الثالثة (المناقشات النقدية): بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في القياس البعدي لمقياس تقدير الذات: مع تقدم طلاب المجموعة التجريبية الثالثة (المناقشات النقدية/ المناظرات) على طلاب المجموعة التجريبية الأولى: و تساويها مع المجموعة التجريبية الثانية (العناقيد): و تساوى المجموعات التجريبية (قائد محدد المجموعة/ المناقشة): و المجموعة التجريبية الثانية/ العناقيد |