الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى: معرفة أثر برنامج لتنمية مهارات الإدراك البصرى للأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم و علاقتها بمهارات اللغة الاستقبالية: تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم كمجموعة تجريبية واحدة تترأوح أعمارهم من (5-8) سنوات: و تكونت أدوات الدبحث من اختبار الذكاء (مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة - مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة-مقياس مهارات الإدراك البصر - مقياس مهارات اللغة الاستقبالية-برنامج لتنمية مهارات الإدراك البصرى للأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم وعلاقتها بمهارات اللغة الاستقبالية: و ذلك من خلال التصميم التجريبى. و توصل البحث الى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية المعاقين عقليا القابلين للتعلم فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج على مقياس الإدراك البصرى لصالح القياس البعدى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية المعاقين عقليا القابلين للتعلم فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج على مقياس اللغة الاستقبالية لصالح القياس البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية المعاقين عقليا القابلين للتعلم فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس الإدراك البصرى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية المعاقين عقليا القابلين للتعلم فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس اللغة الاستقبالية. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الإدراك البصرى و اللغة الاستقبالية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم |