الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة فعالية برنامج ارشادى انتقائي لتحسين الصلابة النفسية و الثقه بالنفس لدى المنهكين نفسياً من طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (24) طالب وطالبة تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (ن=12) ومجموعة ضابطة (ن=12) ، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية مقياس الصلابة النفسية، مقياس الثقه بالنفس و مقياس الإنهاك النفسي، البرنامج الإرشادى، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى على مقياس الصلابة النفسية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الصلابة النفسية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياسي الصلابة النفسية و الثقه بالنفس في القياسين البعدى والتتبعى، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى على مقياس الثقه بالنفس لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الثقه بالنفس قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. |