الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادي لتنمية المرونة النفسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم، وأثره في خفض بعض المشكلات الانفعالية لديهم. وقد تكونت عينة الدراسة من 30 تلميذًا وتلميذة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعليم تحديدًا الصفين الخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية، مقسمين إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية وتتضمن (15) تلميذًا وتلميذة (8) إناث و (7) ذكور، بمتوسط عمر زمني (11,660) سنة وانحراف معياري (0,292)، ومجموعة ضابطة وتتضمن (15) تلميذًا وتلميذة (7) إناث و (8) ذكور، بمتوسط عمر زمني (11,653) سنة وانحراف معياري(0,264)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس المصفوفات المتتابعة المعياري المطور لـ (جون رافن) (SPM)، واختبار الفرز العصبي السريع (QNST)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص)، ومقياس المرونة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الأساسي ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس المشكلات الانفعالية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي لتحسين المرونة النفسية (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية : اختبار مان ويتني، اختبار ويلكوكسون، حجم الأثر (r) للإحصاء اللابارامترى، وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) Ver. 21. وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي لتنمية المرونة النفسية وأثره في خفض بعض المشكلات الانفعالية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم، واستمرار فعاليته بعد فترة من التطبيق. |