الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يمكن تعريف الخبيئة على انها مكان لدفن القطع الأثرية واخفائها عن أنظار الجميع، وقد تم توثيق ةتسجيل هذا السلوك المتعمد لدفن القطع الأثرية فى مصر القديمة وبلا الشام منذ فترات سحيقة القدم، حيث سجل فى مصر القديمة نوعين من الخبايا والتى تعرف أو تختلف عن بعضها البعض من حيث النصوص أو الطقوس المرافقة لها. الخبايا الأساسية وهي التى فى الغالب قد رافقها طقوس ونصوص مسجلة ومعروفة فى الحضارة المصرية بوجه عام مثل: خباياودائع الأساس، خبايا طقوس اللعنة، الخبايا المقدسة أو الجنائزية التى حوت مومياوات الملوك والكهنة، الخبايا التى حوت بقايا ومواد عملية التحنيط، السراديب والتى كانت وظيفتها الأساسية تخزين الأدوات والتماثيل التي كانت تستخدم فى بعض طقوس واحتفالات المعابد، الكنوز وأفران حرق الجير والتى عثر فيها على مجموعات من التماثيل الجصية التى اعيد استخدامها لصناعة الجير.أما عن الخبايا الثانوية مثل : الفافيسا، والخبايا التى دفنت فى حفر الأساسات والخبايا التى دفنت أسفل المباني الدينية، والتى عثر عليها بالصدفة فى مصر والنوبة أثناء عمليات الحفر والتنقيب والتى لم يرافقها أية طقوس أو نصوص مسجلة تشير اليها، الا أنه من خلال ذلك البحث امكن اسشفاف مجموعة من طقوس دفن تلك القطع. تم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول يضم كل منها مجموعة من الخبايا المختلفة والتى عثر عليها فى مواقع مختلفة، وقد سبق تلك الفصول تمهيد ومقدمة وقوائم الإختصارات واللوحات، الفصل الأول : تناول الخبايا التى عثر عليها فى دلتا مصر وسيناء، الفصل الثاني : وتناول الخبايا المختلفة التى عثر عليها فى صعيد مصر والصحراء الغربية، أما الفصل الثالث : فقد تناول الخبايا التى عثر عليها فى النوبة العليا والسفلى. ثم انتهت بالنتائج التى توصل لها البحث وقائمة المراجع. |