الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة التعرف على إلى أي مدى يتحقق إشباع الاحتياجات الاتصالية للمشاهدين فى نمط القنوات المتخصصة المصرية المتمثلة فى قطاع قنوات النيل المتخصصة بالهيئة الوطنية للإعلام: بما يحقق رضا الجمهور و الحفاظ عليه بالتطبيق على عينة من مشاهدى قنوات: و ما رأى المتخصصين فيما تقدمة قنوات النيل المتخصصة؟ و إلى أى مدى انعكست الأهداف العامة لقنوات النيل المتخصصة على المخرجات البرامجية للقنوات؟ و فى هذة الدراسة تم استخدام منهج المسح حيث تم إجراء ثلاث دراسات تطبيقية: دراسة ميدانية على عينة من مشاهدى قنوات النيل المتخصصة قوامها (400فرد): لاستطلاع آرائهم حول مدى متابعتهم لتلك القنوات: و مدى تأثيرها عليهم: و خصائص الجمهور المستهدف: و اتجاهاتهم و عادات و أنماط المشاهدة: و مدى رضاهم عن تلك القنوات فى الوقت الحالي. دراسة متعمقة على عينة من المتخصصين قوامها (36 متخصص) من رؤساء القنوات الحاليين و السابقين و أعضاء من الهيئة الوطنية للأعلام و مديرى إعداد و تنفيذ بالقنوات: و تقييمهم لنقاط القوة أو الضعف فى تلك القنوات: و هل تؤدى كل قناة الهدف المنشود منها: و ما مقترحاتهم للتطوير لتلبية احتياجات الجمهور. تقييم الخرائط البرامجية لقنوات النيل المتخصصة بالتطبيق على 7 خرائط شهرية للقنوات المتخصصة: و ذلك لتقييم مدى اتفاق تلك الخريطة التنفيذية مع هدف إنشاء كل قناة: و مدى ملاءمتها لسياسات الدولة لتحقيق التنمية المستدامة و التطور المجتمعى. و كانت أهم النتائج التى توصلت إليها: نجد أن قناة (ماسبيرو زمان) تأتى فى المرتبة الأولى فى المتابعة و التأثير على المبحوثين: ثم تأتى بعدها مجموعة القنوات الترفيهية: ثم تأتى بعدها القنوات الجادة فى مراكز متأخرة حيث حصلت (قناة مصر الأخبارية) على المركز السادس و تأتى (قناة مصر التعليمية) فى المركز الأخير فى المتابعة: و (المركز قبل الأخير) فى تأثيرها على المبحوثين |