الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على استراتيجية الاستجابة للتدخل فى تنمية بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم: ة تكةنت عينة البحث فى صورتها النهائية من عشرة أطفال من أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم و التى تراوحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات: و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة: تم فيه قياس مجموعة واحدة هى عينة البحث قبل و بعد تطبيق الاستراتيجية المستخدمة: و تحددت أدوات الدراسة فى اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (تعديل و تقنين: عماد أحمد: 2104): اختبار المهارات اللغوية لطفل الروضة (إعداد: سهير كامل و بطرس حافظ: 2012): برنامج قائم على استراتيجية الاستجابة للتدخل لتنمية بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحث): و قد أسفرت النتائج عن و وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل و بعد تطبيق البرنامج مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة لصالح القياس البعدى و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة |