الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم القرائى: و مهارات التعبير الكتابى الإبداعى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى: من خلال بناء برنامج مقترح قائم على التداولية: و نظرا لطبيعة البحث فإن الباحث مزج بين المنهجين: الوصفى: و المنهج التجريبى (التصميم شبه التجريبى)؛ لحاجة البحث إلى مراجعة الدراسات: و البحوث السابقة: و الأدبيات ذات الصلة بمهارات الفهم القرائى: و مهارات التعبير الكتابى الإبداعى: و التداولية: كما وظف الباحث المنهج شبه التجريبى ذى المجموعتين؛ لتطبيق البرنامج المقترح القائم على التداولية على المجموعة التجريبية: و قد استخدم البحث الأدوات: و المواد التعليمية الآتية: قائمة مهارات الفهم القرائى: و قائمة مهارات التعبيرالكتابى الإبداعى: و اختبار مهارات التعبيرالكتابى الإبداعى: و اختبار مهارات الفهم القرائى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى: و دليل المعلم: كما تبين تقدم مستوى تلاميذ المجموعة التجريبية فى الأداء البعدى عن الأداء القبلى: كما تبين تفوق المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة فى الأداء البعدى للاختبارين |