الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى التعرف على : 3- العلاقة بين الضغوط المهنية والسلوك التعاوني لدي معلمي ( معلمين / معلمات ) التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة بمدينة المنيا . 4- العلاقة بين الضغوط المهنية والرضا الوظيفي لدي معلمي ( معلمين / معلمات ) التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة بمدينة المنيا . الاستخلاصات والتوصيات أولاً : الاستخلاصات في ضوء أهداف وفروض البحث والإجراءات التي اتبعت وعينة البحث ، ونتائج البحث توصل الباحث إلي الاستخلاصات التالية : في ضوء نتائج البحث تم التوصل إلى الاستخلاصات التالية : أولاً : بالنسبة للعلاقة الارتباطية بين الضغوط المهنية والسلوك التعاوني : توجد علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً بين الضغوط المهنية والسلوك التعاوني لدى معلمين التربية الرياضية ، بينما توجد علاقة ارتباطية سالبة وغير دالة إحصائياً بين الضغوط المهنية والسلوك التعاوني لدى معلمات التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية . توجد علاقة ارتباطية سالبة وغير دالة إحصائياً بين الضغوط المهنية والسلوك التعاوني لدي معلمين التربية الرياضية ، بينما توجد علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً بين الضغوط المهنية والسلوك التعاوني لدي معلمات التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية . توجد علاقة ارتباطية سالبة وغير دالة إحصائياً بين الضغوط المهنية والسلوك التعاوني لدى معلمين التربية الرياضية ، كما توجد علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً بين الضغوط المهنية والسلوك التعاوني لدى معلمات التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية . ثانياً : بالنسبة للعلاقة الارتباطية بين الضغوط المهنية والرضا الوظيفي : توجد علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً بين الضغوط المهنية والرضا الوظيفي لدى معلمين التربية الرياضية ، كما توجد علاقة ارتباطية سالبة وغير دالة إحصائياً بين الضغوط المهنية والرضا الوظيفي لدى معلمات التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية . توجد علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً بين الضغوط المهنية والرضا الوظيفي لدى معلمين ومعلمات التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية . توجد علاقة ارتباطية موجبة وغير دالة إحصائياً بين الضغوط المهنية والرضا الوظيفي لدى معلمين التربية الرياضية ، بينما توجد علاقة ارتباطية سالبة وغير دالة إحصائياً بين الضغوط المهنية والرضا الوظيفي لدى معلمات التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية . ثانياً : التوصيــات في ضوء ما أظهرته نتائج البحث والاستخلاصات التي تم التوصل إليهـا يوصي الباحث بالآتي : الإهتـمام بالإعداد النفسي لمعـلمين ومعـلمات الـتربية الرياضية في مراحـل التعليم الثلاثة الابتدائية والإعدادية والثانوية . تبني نظام حوافز ( معنوية – مادية ) يستثير دافعية المعلمين والمعلمات لمزيد من العطاء والانجاز . فتح قنوات اتصال بين مديرية التربية والتعليم وكلية التربية الرياضية والكليات ذات العلاقة لوضع برامج إرشادية لتدريب المعلمين على التخلص الضغط المهنية . اهتمام إدارة المدرسة بالقضاء على مسببات الضغوط المهنية لمعلمي التربية الرياضية . إبراز الدور التربوي لمعلمي التربية الرياضية إعلاميا . إهتمام مديريات التربية والتعليم بالتوجيه التربوي وعقد ورش عمل تتسخدم التعليم التعاون بين معلمي التربية الرياضية في حل المشكلات . إيجاد ومعرفة المشكلات النفسية المهنية والإجتماعية والصحية التي تعوق معلمين ومعلمات التربية الرياضية ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها قدر الإستطاعة . تفعيل مقومات الرضا الوظيفي لمعلمي التربية لرياضية . إعداد دراسات تتبنى برامج إرشاد نفسي لمعلمي التربية لرياضية لتخفيف الضغوط المهنية . |