الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المزيج التسويقي للخدمات المصرفية ورضا العملاء بالمقارنة بين عملاء كلا من البنوك الإسلامية والتجارية العامة بمحافظة القاهرة، وقد اعتمد الباحث في تحديد مفردات الدراسة على عينة عشوائية من عملاء البنوك الإسلامية والتجارية العامة بمحافظة القاهرة، وبلغ حجم العينة (384) مفردة خضع للتحليل منها (360) مفردة بمعدل 75.93%. واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم إعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة، والتي تمثل المزيج التسويقي للخدمات المصرفية (متغير مستقل)، ورضا العملاء (متغير تابع)، واستخدمت معامل ألفا كرونباخ لحساب معاملي الثبات والصدق، كما استخدمت كلاً من معامل الارتباط لبيرسون، وأسلوب تحليل الانحدار الخطي البسيط واختبار ””ت”” وكروسكال واليس للتحقق من صحة فروض البحث. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها وجود علاقة ارتباط معنوية بين المزيج التسويقي للخدمات المصرفية ورضا العملاء عند مستوى دلالة معنوية (0.01) واتضح أن عامل الترويج يحتل المرتبة الأولى تأثيراً بالنسبة لعملاء البنوك الإسلامية بينما احتل عامل التوزيع المرتبة الأولى تأثيراً بالنسبة لعملاء البنوك التجارية العامة، فضلاً عن وجود تأثير معنوي عند مستوى دلالة معنوية (0.01) لأبعاد المزيج التسويقي الأربعة على رضا العملاء، مع وجود اختلافات معنوية عند مستوى دلالة معنوية (0.05) في آراء عينة الدراسة باختلاف المتغيرات الديموجرافية بالنسبة للنوع ومحل الإقامة بينما لا توجد اختلافات معنوية في آراء عينة الدراسة باختلاف المتغيرات الديموجرافية بالنسبة للسن وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي. |